**تاريخ الإنمي**

هنا سنتعرف على تاريخ الأنمي  الياباني

في الواقع، مر الأنمي  في عدة مراحل،أختصرها لكم :

المرحلة الأولى :

 في بداية القرن العشرين، كانت الصحف الأوروبية تنشر بين صفحاتها صورا كرتونية تتمتع بشكل جميل مثل قصص متسلسلة

وكلام داخل دوائر و كانت هذه الصور لنشر التسلية بين الجميع. و قد  أثرت هذه الصور على الفنانين اليابانيين المختصين بفن

الغرافيك تأثيراً كبيراً. و من هنا بدأ اليابانيون تجاربهم على أفلام الرسوم المتحركة عام 1914 ،  و أول فلم حقق نجاحاً عالميا

كان فلما قصيراً بعنوان Peach Boy   للفنان الياباني كيتا ياما سيتارو و ذلك عام  1918 .

                             

 

 

 

بعد ذلك بدأ الأنمي  يتطور تدريجياً ، و قد كان لفلم سنو وايت الذي أنتجته والت ديزني الأثر الأكبر على حركة الأنمي  في اليابان ،

إذ أنه أسر قلوب جميع فناني العالم .

المرحلة الثانية :

بعد الحرب العالمية الثانية ، عام 1947 قام الفنان الياباني أوسامو تيزوكا  بعرض أول أعماله و هو

New Treasure Island و كان في العشرين من عمره فقط!  ثم بدأ بكتابة أشهر قصة مانغا في اليابان                          

و هي Tetsuwan Atom  أو كما هو معروف بالعربية باسم الفتى آسترو .

     

أوسامو تيزوكا مشهور جداً في اليابان ، إذ أنه يلقب بملك المانغا و كذلك بــ”والت ديزني اليابان” . تتلمذ على يد تيزوكا العديد من

الفنانين المختصين في الأنمي  . مات الدكتور تيزوكا في أوائل عام 1989 مخلفاً وراءه مكتبة كبيرة من المانغا .

  المرحلة الثالثة :

في الستينيات من القرن العشرين ، كانت معظم مسلسلات الأنمي التي ظهرت موجهة للأطفال ، أما في السبعينيات فقد أصبحت

موجهة كذلك للمراهقين و الكبار . و بدأ الأنمي  يستخدم الكوميديا جنباً إلى جنب مع المغامرة ، و بدأت مسلسلات الخيال العلمي و

الروبوتات و السفن الفضائية بالظهور. و من الأمثلة على مسلسلات تلك المرحلة : الرجل الحديدي، غريندايزر ، الشجعان الثلاثة

، جونغر، سفينة الفضاء ماركوس .  

 

            

 

 

 

المرحلة الرابعة :

في الثمانينيات ، كافح المنتجون بجد لملاحقة مطالب الجمهور من برامج الرسوم المتحركة . و نستطيع أن نقول أن حقبة

الثمانينيات كانت نقطة التحول للأنمي ، إذ أنه أصبح متنوعا في القصة و الشخصيات و ذلك لجميع الأعمار حتى يومنا هذا .

المرحلة الخامسة :

كان الأنمي  غالبا يركز على روايات مكتوبة أو قصص عائلية تدور أحداثها في البيت و المدرسة و الحي ، و ذلك  من باب تحسين

علاقات الإنسان  بأخيه الإنسان وبالبيئة و بالحيوان . و من ذلك مسلسلات مشهورة مثل : ساندي بل ، ليدي أوسكار ، مغامرات

عدنان، فلونة ، سيدات صغيرات ، بيرين ،سالي ، ليدي ليدي ، الفتى النبيل ، ريمي و دروب ريمي ،  أنا و أخي ، سلام دانك  ، أنا

و أختي ، عهد الأصدقاء،  شما في البراري الخضراء  و غيرها الكثير .

 

ليدي ليدي

     

أنا و أخي

سالي

                               

ساندي بل

المرحلة السادسة :

تميزت هذه المرحلة بظهور تقنيات الإنتاج الضخم للأنمي مثل تقنيات الحاسوب و التجسيم و التحريك بوساطة الحاسوب

 وكذلك  بانعطاف واضح و كبير اجتاح الأنمي  ، إذ أنه بدا و كأنه يسوق العالم نحو الأسوأ ! 

  • حيث بدأ أبطال المسلسلات بالانسلاخ عن تقاليد المجتمع و ظهور حكاية البطل المنفرد عن عائلته و الذي يخوض رحلة

  • طويلة برفقة أصدقائه  مثل مسلسل بوكيمون ، أبطال الديجيتال ، الماسة الزرقاء .

    أبطال الديجيتال

  • ظهور محاور جديدة يكاد الأنمي  لا ينفك عن الدوران حولها و كأنه

       يحاول تركيزالفكرة في الأجيال الجديدة ، و من هذه المحاور :

  • إعادة صناعة التاريخ ، و تغيير الأحداث و الحقائق . و من أشهر المسلسلات : صانع السلام ، رورواني كنشن ، صقور

        الأرض ، قتال الطيف .

رورواني كنشن

  • تقديم القتلة و المجرمين و سيئي الأخلاق على أنهم أبطال يحتذى بهم . و من أشهر المسلسلات : هزيم الرعد ، القناص ،

        ناروتو ، أجنحة الكاندم ، بلاك كات ، ون بيس ، شينوبي ، فايتس كرويتس  ، سايكك (مانغا)  ، تراي غن ، سوردx سورد،

        كيو ، رورواني كنشن .

 

رورواني كنشن _ أبطال قتلة

  •  

  • تغيير العقائد و الايدولوجيات ، و تقديم العقائد الوضعية مثل البوذية و الشنتو و الطاوية و الفرق المتطرفة مثل عبدة

        الشياطين و الهيبيز ، و تقديم بعض طقوسهم مثل تناسخ الأرواح و تعدد الآلهة و الإلحاد و ثقافة النينجا و طقوسها ، و

        سهولة القتل و تفاهة الحياة الإنسانية و انعدام قيمة الروح البشرية ، كل ذلك مغلف بمغامرات يخوضها الأبطال و كوميديا و

        أحداث تهيج المشاعر . من أشهر المسلسلات في هذه الفئة : يوغي – أوه ، دث نوت ، ناروتو ، مونتي كريستو ، القناص

        ،بلاك كات ، الملاذ الأخير ، التحدي الكبير ، إينيوشا ، كاماكيزي (مانغا) .

جيني ريودان من مسلسل القناص يقوم بطقوس عبدة الشياطين وذلك واضح من أضواء الشموع

   

جيني ريودان من مسلسل القناص وهو بشخصيته الثانية كورورو ويظهر هنا وهو يقوم بتتمة الطقوس ليقتل شخصا

هيسوكا من مسلسل القناص بوشم يخص عبدة الشيطان

 

يوغي_أوه مسلسل يروج لثقافة الإلحاد بشكل واضح وصريح

 
  • تقديم الإباحية  و الشذوذ الجنسي و العبث على أنها ثقافات معترف بها و لها وجود  و فئات مجتمعية “واسعة ” 

        تستحق الاهتمام !  من أشهر المسلسلات في هذه الفئة : جرافيتيشن  (Gravitation) ، الصياد ، اللعبة الكبرى ،

       ون بيس ، دراغون بول بأجزائه ، سيلور مون ، ينبوع الأحلام ، القناص ، كيرو ، السراب ، ناروتو ، ( توتالي سبايز ،

       مارتن ميستري هما انمي ياباني الرسم و أمريكي القصة )  ، كاماكيزي (مانغا) ، أسطورة النسر ، أخي العزيز ، الملاذ 

       الأخير . 

هيسوكا من مسلسل القناص وهو يتحرش بالطفل غون، علما أن هيسوكا يحاول جاهدا الاعتداء على غون طوال المسلسل

  •          

    من مسلسل غرافيتيشن الذي تدور قصته حول شاب وفتى (الظاهران في الصورة)والعلاقة الجنسية الشاذة بينهما وتظهر في المسلسل بمشاهد تفصيلية

        

  • تقديم الجريمة كأحداث اعتيادية يومية .  و أشهر مسلسل في هذه الفئة هو المحقق كونان  مسلسلاً و أفلاماً و مانغا ،

        كما توجد أيضاً  مانغا واسعة الانتشار في اليابان باسم سايكك Psychic  .

المحقق كونان

  • مسلسلات التفاهة و الربح الاقتصادي التي تسعى وراء المردود المادي من المسلسل المتمثل بألعاب الفيديو و الألعاب

        العادية و الملابس و الإكسسوارات ، كما تمتاز بأنها موجهة للفئة العمرية المتسمة بقلة التفكير و سطحيته . أضف إلى  

        ذلك أن هذه المسلسلات تغرس مفهوم الهدف السخيف في حياة البطل الذي يبغض زميله  و تنعدم لديه “الروح 

       الرياضية ” . من أشهر الامثلة : بي بليد ، كرش غير ، باكو غان ، سوبر سونيك سبنر ، سابق و لاحق ، بليزنغ تينز

       أبطال الكرة ، اوف  سايد ، يداي تند جمب .

علاء من مسلسل بي بليد

  •  ظهور الأنمي  كثقافة يابانية خالصة ، كان له من الايجابيات مثل ما كان له من السلبيات ، و من إيجابياته :

         استخدم اليابانيون الأنمي  في حفظ  تراثهم و نشره ، من حيث المأكل و المشرب و الملابس  و الاحتفالات و حتى

         طبيعة اليابان أصبحت ملاصقة للمنغا رغما عن الجميع .

فتيات يرتدين الزي التقليدي الياباني "الكيمونو" المعروف بشدة في الإنمي

       

تظهر هنا الطبيعة اليابانية بشكل واضح والتي أصبحت ديدن كل رسام انمي!

 

  • هناك دراسة يابانية أفادت بأن معظم طلبة المدارس في اليابان يلتزمون بالزي المدرسي  نتيجة  لكثرة شخوص

       الأنمي ترتدي الزي المدرسي في معظم لقطات المسلسلات .

شخصيتان ترتديان الزي المدرسي الياباني

 

  • استخدام الأنمي  لتعزيز المناهج المدرسية ،  إذ قامت الحكومة اليابانية بتوزيع مواد الدستور الياباني على طلبة المدارس 

       الابتدائية عن طريق إدخال شخصية المحقق كونان فيها ، و لاقت هذه التجربة نجاحاً كبيراً .

  • استطاع اليابانيون دعم الكتب المدرسية برسوم الأنمي  لتسهيل وصول المعلومة للطلبة ، فعلى سبيل المثال يتوفر في

       المكتبات اليابانية الجزء الأول من كتاب الرياضيات الشهير “كالكولس” على شكل مانغا تقوم الشخوص فيه بتوضيح

      المفاهيم الرياضية و حل المسائل .

صفحة من المانغا الشارحة للكالكولس باستخدام الإنمي!

  • يرى بعض التربويين أن للأنمي فوائد  تعود على الطفل منها التنسيق بين الصور المقدمة على الشاشة و العمليات العقلية

       التي يقوم بها لاستيعاب الأحداث و الربط بين الشخوص . و لابد من التذكير بتحفظ التربويين لمشاهدة الأطفال لبرامج

      التلفزيون و الأنمي  لساعات طويلة .

  • ظهور الأنمي  المدبلج إلى اللغة العربية قدم للوطن العربي نوعاً جديداً من التفكير المتمثل في تقديم الأفكار بصورة

       شخصيات تشبه الأنمي   ، مثل بعض المحاولات الموجودة على اليوتيوب كـ (مسامير ) و (كش ملك ) و (كوميدو )        

      وغيرها .

ومن الجدير بالذكر، أن الدوبلاج السوري قام مشكورا باختيار أصوات جميلة للشخصيات الكرتونية، وكذلك قام بتغيير بعض

قصص المسلسلات وأسماء الأبطال بما يتناسب مع مجتمعاتنا العربية.

                                                                                                                        إعداد : وميض

  1. الله الله عليك…اشياء جديدة تحدث لديكم ….

  2. بجد تسلم على هذي المعلومات و على الجهد والتعب الي عملتوا

  3. انا حبيتك على هذه المعلومات والله حلوة مشكووووووووووووووووووووووورة جدااااآ

  4. شكرا على المواضيع المفيدة والجميلة واتمنى المزيد
    كما اتمنى ان تفتح باب المحاورات والمناقشات قريبا باذن الله
    والله الموفق

  5. تقرير رااااائع
    وشكر خاااص

أضف تعليق